ليعبدون

الاثنين، 30 أبريل 2012

كم لنا في أجوافِ المقابر من أحبّةٍ وأخلّاء .. حيل بينهم وبين الدعاء ؛ فالله الله بالوفاء .







الأمس كنا بظهر الأرض أصحابا ..


.....والآن صرنا بجنب القبر أغرابا ..


حياتنا يا رفيق الدرب أسئلة ..


...من الدموع تشق الخد تسكابا


لغز عرفناه , لكن لا يفسره ...


إلا الذي في ظلام اللحد قد غابا 


ننقل الخطو ننسى أين غايتنا ..


وفي سرى الليل نلقى الموت وثابا 


يعمق القبر في أرواحنا حفرا ..


من الأنين ويبني الحزن سردابا 


..كأننا مابتسمنا قط وارتسمت ..




..آمالنا كطيور الفجر أسرابا.......

اقوى مقطع في اليوتيوب - قصة هداية مساعد الشلهوب

الداعية خليفة السلمي.قصة الشاب المنتحرفي جدة مؤثر جدا

الى كل من التزم ثم انتكس قلبه الشيخ خالد الراشد

علاج قسوة القلب والتكاسل عن الطاعات - مهم

محمد الشنقيطي _ تفسير وان منكم الا واردها _ مقطع مؤثر

محمد الشنقيطي لمن يشاهد ويدمن على الافلام والمسرحيات ومقاطع الجنس

هذا الفيديو ممكن يغير حياتك.flv

الجنازة تتحدث ..فيديو مؤثر عن القبر و الموت

‫أخطر وأخفى عمل يدخلك النار دون أن تشعر أبداً

دعاء قبل النوم تُغفر به ذنوبك وإن كانت مثل زبد البحر

امراة رفضها القبر.((موثر جدا))

فيديو يعلم ابناءنا الوضوء باسلوب سهل

يا أصحاب القصور المشيدة ، اذكروا ظلمة القبر الموحشة ، يا أهل النعيم و التلذذ ، اذكروا الدود و الصديد



الحمد لله الذي قصم بالموت رقاب الجبابرة ، و كسر به ظهور الأكاسرة ، و قصر به آمال القياصرة ، الذين لم تزل قلوبهم عن ذكر الموت نافرة ، حتى جاءهم الوعد الحق فأرداهم في الحافرة ،فنقلوا من القصور إلى القبور، و من أنس العشرة إلى وحشة الوحدة ، و من المضجع الوثير  إلى المصرع الوبيل ، فانظر هل وجدوا من الموت حصنا و عزا ، و اتخذوا من دونه حجابا و سترا، و انظر هل تحس منهم من أحد أو تسمع لهم ركزا، فسبحان من انفرد بالقهر و الاستيلاء ، و استأثر باستحقاق البقاء ، جعل الموت مخلصا للأتقياء ، و موعدا في حقهم للقاء و جعل القبر سجنا للأشقياء ، و حبسا ضيقا عليهم إلى يوم الفصل و القضاء ، فله الإنعام بالنعم المتظاهرة ، و له الانتقام بالنقم القاهرة ، و له الشكر في السموات و الأرض ، و له الحمد في الأولى و الآخرة ، و الصلاة و السلام على الرسول المرتضى و النبي المجتبى ، و على آله و صحبه و التابعين أما بعد :
فجدير بمن الموت مصرعه ، و التراب مضجعه ، ة الدود أنيسه ، و منكر و نكير جليسه ، و القبر مقره ، و بطن الأرض مستقره ، و القيامة موعده ، و الجنة أو النار مورده ، أن لا يكون له فكر إلا في موته و قبره، و لا ذكر إلا لهما ، و لا تطلع إلا إليهما ، و لا اهتمام إلا بهما ، إذا حقيق به أن يَعُدّ نفسه من الموتى ، و يراها من أصحاب القبور ، فإن كل ما هو آت قريب ، و البعيد ما ليس بآت ، و لن يتيسر الإستعداد للشئ إلا عند تجدد ذكره على القلب ، و لا يتجدد ذكره إلا عند التذكر بالإصغاء إلى المذكرات له ، و النظر في المنبهات عليه.

ماهو القبر

القبر هو ذلك المكان الضيق الذي يضم  بين جوانبه جثث الموتى ، و هو موطن العظماء ، و الحقراء ، و الحكماء ، و السفهاء، و منزل الصالحين والسعداء ، و هو إما روضة من رياض الجنة ، أو حفرة من حفر النار، و إما دار كرامة و سعادة ، أو دار إهانة و شقاوة .. فواعجبا لذوي القربى كيف يتقاطعون و يتحاسدون و هم يعلمون أنهم إلى القبور صائرون؟!!
ثم واعجبا للحكام كيف يظلمون و يطغون و هم يعلمون أنهم غدا في اللحود مقيمون ؟!!
قال عمر بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ لبعض جلسائه:
"... يا فلان ، لقد أرقت الليلة أتفكر في القبر و ساكنه ، إنك لو رأيت الميت بعد ثلاثة في قبره لاستوحشت من قربه، بعد طول الأنس منك به ، و لرأيت بيتا تجول فيه الهوام ، و يجري فيه الصديد ، و تخترقه الديدان مع تغير الريح و بلي الأكفان بعد حسن الهيئة ، و طيب الروح ، و نقاء الثياب ".
 خير الزاد التقوى
لما رجع علي ـ رضي الله عنه من صفين و أشرف على القبور قال : " يا أهل الديار الموحشة ، و المحال المقفرة ، و القبور المظلمة ، يا أهل التربة ، يا أهل الغربة ، و يا أهل الوحشة ، أنتم لنا فرط سابق ، و نحن لكم تبع لاحق .
أما الدور فقد سكنت ، و أما الأزواج فقد نكحت ، و أما الأموال فقد قسمت ، هذا خبر ما عندنا ، فما خبر ما عندكم ؟"
ثم التفت إلى أصحابه فقال : " أما لو أُذن لهم في الكلام لأخبروكم أن خير الزاد التقوى".

 ذكـــرى

 إن الموت حقيقة قاسية رهيبة تواجه كل حي ، فلا يملك لها ردا، و لا يستطيع لها أحد ممن حوله دفعا ، و هي تتكرر في كل لحظة ، يواجهها الكبار و الصغار، و الأغنياء و الفقراء ، و الأقوياء و الضعفاء ، و يقف الجميع منها موقفا واحدا، لا حيلة ، و لا وسيلة ، و لا قوة ، و لا شفاعة ، و لا دفع ، و لا تأجيل ، مما يوحي بأنها قادمة من صاحب قوة عليا لا يملك البشر معها شيئا ، و لا مفر من الاستسلام لها .
بيد الله تعالى ـ وحده إعطاء الحياة ، و بيدة استرداد ما أعطى في الموعد المضروب ، و الأجل المرسوم ، سواء كان الناس في بيوتهم ، وبين أهليهم ، أو في ميادين الكفاح يطلبون الرزق .. الكل مرجعه إلى الله ـ تعالى ـ محشور إليه ، ما لهم مرجع سوى هذا المرجع ، و ما لهم مصير سوى هذا المصير ، و التفاون إنما هو في العمل و النية ، و في الاتجاه و الاهتمام ، أما النهاية فواحدة ، الموت في الموعد المحتوم ، و الأجل المقسوم ، و رجعة إلى الله ، و حشر في يوم الجمع و الحشر ، فمغفرة من الله ، و رحمة أو غضب منه ـ سبحانه ـ و عذاب.
إن أحمق الحمقى من يختار لنفسه المصير البائس ، و هو ميت على كل حال. لا بد من استقرار هذه الحقيقة في النفس ، حقيقة أن الحياة في هذه الأرض موقوتة ، محدودة بأجل ، ثم تأتي نهايتها حتما . .
يموت الصالحون و يموت الطالحون.
يموت المجاهدون ، و يموت القاعدون .
يموت الشجعان الذين يأبون الضيم ..
و يموت الجبناء الحريصون على الحياة بأي ثمن ..
يموت ذوو الاهتمامات الكبيرة ، و الأهداف العالية.
و يموت التافهون الذين يعيشون فقط للمتاع الرخيص ..
يموت الحكام ، و يموت المحكومون ..
يموت الأغنياء ، و يموت الفقراء.
الكل يموت (( كل نفس ذائقة الموت ))
كل نفس تذوق هذه الجرعة ، و تفارق هذه الحياة ، لا فارق بين نفس و نفس في تذوق هذه الجرعة من هذه الكأس الدائرة على الجميع ، إنما الفارق في شئ آخر ، الفارق في قيمة أخرى ، الفارق في المصير (( و إنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار و أدخل الجنة فقد فاز )).
هذه القيمة التي يكون فيها الإفتراق ، و هذا هو المصير الذي يفترق فيه فلان عن فلان ، القيمة الباقية التي تستحق السعي و الكد ، و المصير المخوف الذي يستحق أن يحسب له ألف حساب..
كان يزيد الرقاشي يقول قي كلامه : " أيها المقبور في حفرته ، المتخلي في القبر بوحدته ، المستأنس في بطن الأرض بأعماله ، ليت شعري بأي أعمالك استبشرت ، و بأي أحوالك اغتبطت ؟ ثم يبكي حتى يبل عمامته ، و يقول : استبشر ـ و الله ـ بأعماله الصالحة و اغتبط و الله بإخوانه المعاونين له على طاعة الله"

أول ليلة في القبر

ليلتان اثنتان يجعلهما كل مسلم في مخيلته ، ليلة في بيته ، مع أطفاله و أهله ، منعما سعيدا ، في عيش رغيد ، و في عافية و صحة ، يضاحك أولاده و يضاحكونه، و الليلة التي تليها مباشرة أتاه فيها ملك الموت ، فوضع في القبر وحيدا منفردا.
و هذا الشاعر يقول :

فارقت موضع مرقدي        يوما ففارقني السكون
القبـــــــر أول لـيـلـة          بالله قل لي ما يكــون

 يقول لما انتقلت من المكان الذي اعتدت عليه ، إلى مكان آخر فارقني النوم ، فما بالك كيف تكون الليلة الأولى التي أوضع فيها في القبر؟!! حيث لا أنيس ، و لا جليس ، و لا زوجة ، و لا أطفال ، و لا أحوال ، (( ثم ردوا إلى الله مولاهم الحق ألا له الحكم و هو أسرع الحاسبين ))
أول ليلة في القبر بكى منها العلماء .. و شكى منها الحكماء ، و صنفت فيها المصنفات .
أتي بأحد الشعراء و هو في سكرات الموت ، لدغته حية ، و كان في سفر ، فنسي أن يودع أمه ، و أباه ، و أطفاله، و إخوانه ، فقال قصيدة يلفظها مع أنفاسه، يقول و هو يزحف إلى القبر :

فلله دري يــــوم أترك طائعا    بَنيَّ بأعلى الرقمتين و داريا
يقولون لا تبعد و هم يدفنوني    و أين مكان البعد إلا مكانيا

يقول كيف أفارق أولادي في هذه اللحظة ؟! لماذا لا أستأذن أبوي؟ أهكذا تختلس الحياة ؟! أهكذا تذهب ؟! أهكذا أفقد كل شئ في لحظة ؟! و يقول أصحابي و الذين يتولون دفني : لا تبعد ، أي لا أبعدك الله ، و هل هناك أظلم من هذا المكان ؟! ((حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب أرجعون . لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها و من ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون))
كلا .. آلآن تراجع حسابك ؟! آلآن تكف عن المعاصي ؟! يا مدبرا عن المساجد ما عرفت الصلاة ، يا معرضا عن القرآن ، يا منتهكا لحدود الله ، يا ناشئا في معاصي الله ، يا مقتحما لأسوار حرمها الله .. آلآن تتوب؟! أين أنت قبل ذلك؟!
أتى أبو العتاهية يقول لسلطان من السلاطين ، غرته قصوره ، و ما تذكر أول ليلة ينزل فيها القبر. هذا السلطان بنى قصورا عظيمة في بغداد ، فدخل عليه أبو العتاهية يهنئه على تلك القصور، فقال له:

عش ما بـدا لك ســالما        في ظل شاهقة القصور
يجري عليك بما أردت        مع الغـدو مـع البكــور

يقول عش ألف سنة ، ألفين ، ثلاثة ، سالما من الأمراض و الآفات ، يتحقق لك ما تريده من طعام و شراب و لذة.
و لكن ماذا بعد ذلك :

فإذا النفوس تغرغرت         بزفير حشرجة الصدور
فهنــاك تعلــم مــوقنا           ما كنت إلا فـي غــرور

فبكى السلطان حتى أغمي عليه.
هذا عمر بن عبدالعزيز رحمه الله ، كان أميرا من أمراء الدولة الأموية ، يغير الثوب في اليوم أكثر من مرة ، الذهب و الفضة عنده ، الخدم و القصور ، المطاعم و النشارب ، كل ما اشتهى و طلب و تمنى تحت يده، و عندما تولى الخلافة ، و أصبح مسئولا عن المسلمين ، انسلخ من ذلك كله ، لأنه تذكر أول ليلة في القبر.
وقف على المنبر، فبكى يوم الجمعة ، و قد بايعته الأمة ، و حوله الأمراء و الوزراء ، و العلماء ، و الشعراء ، و قواد الجيوش ، فقال: خذوا بيعتكم ، قالوا : ما نريد إلا أنت ، فتولاها و هو كاره ، فما مر عليه أسبوع إلا و قد هزل و ضعف و تغير لونه، ما عنده إلا ثوب واحد ، قالوا لزوجه: مال عمر ؟ قالت : و الله ما ينام الليل ، و الله إنه يأوي إلى فراشه ، فيتقلب كأنه ينام على الجمر ، يقول : آه آه ، توليت أمر أمة محمد صلى الله عليه و سلم ، يسألني يوم القيامة الفقير و المسكين ، الطفل و الأرملة.
قال له العلماء : يا أمير المؤمنين ، رأيناك و أنت في مكة قبل أن تتولى الملك ، في نعمة وفي صحة و في عافية ، فمالك تغيرت ، فبكى حتى كادت أضلاعه تختلف ، ثم قال لهذا العالم و هو ابن زياد : كيف يا بن زياد لو رأيتني في القبر بعد ثلاثة أيام ، يوم أجرد من الثياب ، و أتوسد التراب ، و أفارق الأحباب ، و أترك الأصحاب، كيف لو رأيتني بعد ثلاث .. و الله لرأيت منظرا يسوؤك . فنسأل الله تعالى حسن العمل...

و الله لو عاش الفتى في عمره          ألفا و من الأعوام مالك أمره
متنعمــا فيـــــها بكــل لذيـــذة          متلذذا فيها بسكنى قصـــره
لا يعتريه الهــــم طــول حياته         كلا ولا ترد الهموم بصدره
ما كان ذلك كله فـــي أن يفــي          فيــها بأول ليلة فــي قبـــره

حدّث سليم بن عامر قال: خرجنا في جنازة على باب دمشق ، و معنا أبو أمامة الباهلي ، فلما صلى على الجنازة ، و أخذوا في دفنها، قال أبو أمامة: إنكم قد أصبحتم و أمسيتم ، في منزل تغنمون منه الحسنات و السيئات ، توشكون أن تظعنوا منه إلى منزل آخر ، و هو هذا ، يشير إلى القبر، بيت الوحشة ، و بيت الظلمة ، و بيت الضيق ، إلا ما وسع الله ، ثم تنتقلون منه إلى يوم القيامة.
و عن سلمة بن سعيد قال : كان هشام الدستوائي إذا ذكر الموت يقول: القبر، و ظلمة القبر ، ووحشة القبر: فلما مر بعض إخوانه إلى جنبات قبره ، قال : يا أبا بكر ، و الله صرت إلى المحذور.
و روى ابن أبي الدنيا بإسناده عن امرأة هشام الدستوائي ، قالت : كان هشام إذا طفئ المصباح غشيه من ذلك أمر عظيم ، فقلت له : إنه يغشاك أمر عظيم عند المصباح إذا طفئ ، قال : إني أذكر ظلمة القبر، ثم قال: لو كان سبقني إلى هذا أحد من السلف لأوصيت إذا مت أن أجعل في ناحية من داري ، قال : فما مكثنا إلا يسيرا حتى مات قال : فمر بعض إخوانه به في قبره ، فقال: يا أبا بكر صرت إلى المحذور.
و عن خالد بن خداش قال: كنت أقعد إلى أشيم البلخي و كان أعمى ، و كان يحدث، و يقول : أواه القبر و ظلمته، و اللحد و ضيقه ، و كيف أصنع ؟ ثم يغشى عليه . ثم يعود فيحدث، فيصنع مثل ذلك ، مرات حتى يقوم.
و عن وهب بن الورد فقال : نظر ابن مطيع يوما إلى داره فأعجبه حسنها ، فبكى ، ثم قال: و الله لولا الموت لكنت بك مسرورا، و لولا ما نصير إليه من ضيق القبور لقرت بالدنيا أعيننا ، ثم بكى بكاء شديدا حتى ارتفع صوته.
     و عن محمد بن حرب المكي قال: قدم علينا أبوعبدالرحمن العمري العابد ، فاجتمعنا إليه ، و أتاه وجوه أهل مكة ، قال: فرفع رأسه فنظر إلى القصور المحدقة بالكعبة ، فنادى بأعبى صوته: يا أصحاب القصور المشيدة ، اذكروا ظلمة القبر الموحشة ، يا أهل النعيم و التلذذ ، اذكروا الدود و الصديد و بلي الأجساد في التراب ، قال : ثم غلبته عيناه فنام .
و خرج أبو نعيم بإسناد له عن عمر بن عبدالعزيز أنه كان يقول في موعظة له طويلة ، يذكر فيها أهل القبور : أليسوا في مدلهمة ظلماء ، أليس الليل و النهار عليهم سواء؟
و قال الحسن بن البراء : أنشدنا اسماعيل بن إدريس السمار ، لأبي العتاهية ، يبكي على نفسه في مرثية :

لأبكين على نفسي و حـــق ليه         ياعين لا تبخلي عني بعبرتيه
لأبكـــين لفقــدان الشباب فقـــد         جد الرحيل عن الدنيا برحلتيه
يا نأي منتجعي يا هول مطلعي         يا ضيق مضطجعي با بعد شقنيه
المال ما كان قدامي لآخــرتي          ما لا أقدم من مالي فليس ليه

لماَذا يخون الرجل زوجته "موضوع مميز"



لماَذا يخون الرجل زوجته




لمعرفة الحقائق حول اسباب خيانة الرجال، التي وجد أن معظمها لا علاقة لمظهر المراة بها في نهاية المطاف وجد الخبراء أن التعامل النفسي والاجتماعي مع الزوج هو اهم عامل في قوة العلاقة الزوجية.





وبحسب د . خلود بارون فى صحيفة " القبس"  الكويتية فقد بينت دراسة طويلة استمرت على مدى سنوات في اميركا أن واحدا من كل 3 رجال يخونون او سيخونون زوجاتهم، وأن معظم الزوجات لن يعرفن بأمر خيانة ازواجهن لهن، وفي كتابه «الحقيقة حول الخيانة» The Truth About Cheating قام مستشار المشاكل الزوجية الدكتور جاري نيومان بتوثيق مسيرة عمل امتدت الى 20 سنة، وما ضمته من احصاءات ودراسات مسحية لمئات من الازواج حول موضوع خيانة الرجل.

لا يجب لوم الزوجة أبدا

ومن الضروري ألا تصدق الزوجة أنها الملامة على خيانة زوجها، وأنها دفعته إليها، فالزوج اختار وبكامل قواه العقلية أن يقوم بالفعل المشين. ويعلق الدكتور غاري في كتابه: «يجب ألا تشعر زوجة الرجل الخائن بالنقص، بل عليها ان تستجمع قوتها وتطرد شعور العار والذنب، ولا تسمح للزوج بأن يلومها او تصدق ذلك فتلوم نفسها. فلا يوجد عذر يبرر خيانته الا غباءه وطيشه، ولا يلام عليه احد الا هو نفسه».

السبب الأكثر شيوعا

وقد تعتقد معظم السيدات أنه رغبة الرجل الجنسية في امرأة اخرى. لكن نتائج الابحاث تنافي هذه النظرية، حيث كشفت أن %92 من الخائنين يؤكدون على ان سبب خيانتهم ليس له علاقة بالجنس، بل هو فقدان الارتباط المعنوي مع الزوجة. وفي الدراسات ذكر الازواج الخائنون تبريرات تتضمن كلمات متشابهة، مثل: «الشعور بعدم التقدير والاهتمام، اختفاء ايماءات ودلالات المودة والحب في العلاقة». فالرجل انسان عاطفي جدا، بيد ان مشكلته هي ان مظهره وتصرفاته لا يدلان على ذلك.

ويقول الدكتور جاري: «يظهر الرجل بانه قوي وقادر ومملوء بالثقة بالنفس، لكنه في قرارة نفسه يشعر بعدم الاستقرار والامان وبانخفاض الثقة في النفس، مثلما تشعر النساء بالضبط. لذا، يبحث عن شخص يساعده في بناء ثقته ويروي عاطفته ويشعره بأن له قيمة كبيرة وأهمية في حياته».



علاقة الرجل بالفوز

ولدى الرجل عقلية تركز على الفوز. ويوضح الدكتور غاري: «الرجال يحبون الفوز، مما يعلل تصرف الرجل ومشاعره اثناء متابعته لمباراة الفريق الذي يحبه. فعندما يشجع فريقا معينا، حتى لو كان بعيدا اميالا واميالا عن مكان الفريق، ولا تربطه صلة بلاعب منهم، ولا يملك اسهما في الفريق، لكن بما انه اختار هذا الفريق لسبب ما، فيجب على فريقه أن يفوز. وهذا هو سبب تركيز الرجل في متابعة فريقه كواجب مقدس. وأصدق تعليق على مشاعر الهياج وخيبة الامل عند خسارة فريقه، هو ان الرجال يشعرون بانهم خاسرون او انهم من لم يتمكنوا من الربح.

ومن المهم ان تفهم المرأة هذه النظرية واهميتها. فحتى لو كان الرجل لا يفعل لها الكثير، يجب عليها ان تشعره أنه يفوز في الامور التي يقوم بها، بمعنى ان تكثر الثناء عليه لأنه نجح وفاز بما عمله. على سبيل المثال: اذا قدم لك هديه، اثني على حسن اختياره. فذلك، سيوطد العلاقة اكثر بينكما ويجعله يشعر بالاطمئنان والنجاح معك. واظهري انك تقدرين ما يقوم به وتشعرين بالسعادة معه. واضاف الدكتور غاري: «نحن نتزوج لأننا نريد ان يقوم شخص واحد اخترناه في هذا العالم بتعزيز شعورنا بأننا ممتازون بل ورائعون جدا في كل ما نقوم به. ونريد ان نشعره بالمثل ايضا».

حالة عدم استقرار

وبالرغم من ان الازواج يشعرون بانهم مرتبطون ومتعلقون بزوجاتهم، لكنهم يشعرون بعدم الاستقرار والابتعاد عندما تمر الزوجة بمرحلة تغيير. على سبيل المثال، اشار احد الازواج الى انه شعر بالوحدة عندما مرضت ام زوجته ومن ثم توفيت. فقد شعر أن كل ما يحدث يؤثر سلبا في علاقتهما ولم يعد يعرف زوجته. وعلق: «شعرت ان ما حدث دمر علاقتنا، لكن ما لم اعرفه في حينها أن زوجتي ارادتني ان اكون بجانبها، فأدعمها من دون سؤال. لكنني في المقابل، تصرفت بطريقة مغايرة، نتيجة ما شعرت به من عدم امان».

وفي مثال آخر، يشير زوج إلى أن علاقته بزوجته كانت ممتلئة بالعقبات والتصادمات خلال اول خمس سنوات من الزواج. وقال: «وصلنا الى نقطة كنا فيها نعيش في ناحيتين مختلفتين من المنزل. لذا، عندما اظهرت سيدة اهتمامها بكل ما افعله واقوله، كان ذلك أمرا فائق الجاذبية. ولم اع أني وقعت في الخطأ او ادرك أني قد اتخذت قرار الخيانة».

ويعلق الدكتور جاري: «يواجه كل من الزوجين تغيرات في حياتهما وشخصيتهما مما قد يساهم في تغيير العلاقة. وهنا ينصح الزوجان بالتوقف كل فترة واخرى لاسترجاع الذكريات السعيدة التي جمعتهما والتفكير في ما كان يعجبهما في الآخر، وان يعيرا اهتماما للتغيرات التي تواجه كل منهما. فالكل يشعر أن حياته لها قيمة وأنه مثير للاهتمام ويريد مشاركة ما يمر به مع شخص ما».

كيف تبدأ الخيانة عادة؟

معظم الرجال المتزوجين يلتقون بالمرأة التي سيقومون بعلاقة معها، اما في مكان العمل او في مكان يمارسون فيه هواية. ويبدأ الأمر بتبادل الحديث ثم كعلاقة صداقة، ومع زيادة الأمور المشتركة ومدة الحديث تتحول الصداقة الى علاقة عاطفية. فمن النادر ان يكون الاثنان يبحثان منذ البداية عن الجنس.

الكذب 

الخيانة امر مؤلم جدا، لكن الكذب أكثر ايلاما. فعندما تكون متزوجا لفترة طويلة وتكون لديك ثقة في شريكك، من المؤلم جدا ان يقوم بالكذب وعيناك في عينيه، ومن الصعب التغاضي عن ذلك.

ومن وجهة النظر النفسية، فان كذب الزوج اكبر خيانة واسوأ من الفعل نفسه. ويمكن القول لأي رجل قبل ان يخون: «افعل معروفا لزوجتك ولنفسك، وأخبرها انك بدأت تنجذب الى امرأة اخرى وانك تعتقد ان هناك امرا خاطئا في هذه العلاقة او امرا خطأ فيك. ولا تجعل الامر يدل على انك تهاجمها، بل انك تريد علاج ما يجري بينكما، قبل ان تكبر وتخرج من السيطرة».

اما بعد الخيانة، فعندما تواجهك الزوجة بالأدلة، فأفضل تصرف هو ان تعترف. لكن لا تخبرها جميع تفاصيل ما حصل. فهناك جانب سيئ من قول كل شيء، حتى لو كانت الزوجة تريد ذلك.

ما يجب ولا يجب أن تسأليه

يشير الدكتور غاري الى أن أفضل أسئلة يجب على المرأة ان تسألها هي الأسئلة التي ستساعدها على رؤية الصورة كاملة لما حدث وكيف تحمي نفسها في المستقبل. ومن امثلة هذه الأسئلة: من هي؟ كيف التقيتما؟ كم من الوقت استمرت العلاقة؟ هل لا تزال هناك امور متعلقة بينكما؟ هل تحبها؟

اما الاسئلة التي يجب عليك تفاديها فهي التي تركز على امور خاصة، فلا تسألي: هل قلت لها الامور ذاتها التي تقولها لي؟ هل هي افضل في الجنس مني؟ ماذا كانت تلبس لك؟ فمن الصعب ان تنسي وتمضي قدما ولديك كل هذه المعلومات.

وإن اعترف الرجل بانه قام بأكبر خطأ في حياته واظهر ندمه وأسفه وبأنه يحبك ويريد ان يمضي بقية حياته معك ولن يكرر الأمر أبدا، فالسؤال الأهم: هل تريدين المضي قدما بالعلاقة؟

وقد اثبت عدد من الدراسات النفسية أن الرجل غالبا ما يخون زوجته مع امرأة اقل منها جمالا وجاذبية. وفي دراسة الدكتور جاري وصف %88 من الرجال الخائنين المرأة التي كونوا علاقة معها بأنها لم تكن اجمل او ذات قوام افضل من زوجاتهم. لذا المظهر ليس سبب الخيانة، ولا يتعلق الأمر بالجنس. فلا يهم ما هو مظهر السيدة الاخرى، ان كانت طيبة ودافئة وتعطيه ما يحتاج اليه من تشجيع ودفع وثقة. فذلك هو الاهم في ارتكاب الرجل لذنب الخيانة.

ماذا تفعلين عند بدء الشك؟

ينصح الدكتور جاري قائلا: «في البداية، اجلسي مع نفسك وحللي الأمور. فهل هو فعلا يخونك، وهل هناك دلالات على ذلك؟ فان كان ذلك ما تظنينه، اجلسي معه واسأليه وبيني له أنك تشعرين بمشاعر غريبة وأن هناك خطأ ما في العلاقة. فهل هو يشعر بذلك أيضا؟

إذا لم يطمئنك رده وزادت شكوكك، فبدلا من التفكير العميق وعدم النوم لليال طويلة قومي بالإجراءات التالية: ابدئي بالتحقق من تليفونه النقال (الأرقام والصور الموجودة والمسجات). ويمكن ايضا النظر الى تاريخ صفحات الانترنت والبريد والاماكن التي يذهب اليها. وبدلا من ملاحقته، جربي وضع برامج الـ «جي بي اس» الذي يتعقب التليفون. فأينما يوجد هاتفه الشخصي، حتما سيكون هو معه.

كم نسبة الرجال الذين يعترفون للزوجة بالخيانة قبل ان يتم كشفهم بالجرم المشهود؟

%7 فقط من الرجال الخائنين اعترفوا لنسائهم بأنهم قاموا بخيانتهن من دون ان يكتشفن دليلا. و%55 من الرجال كذبوا بعد ان وجدت الزوجة دلائل صلبة ومثبتة. لذا، فنصيحة الدكتور غاري للزوجة هي «لا تنتظري اعتراف زوجك، حتى لو وجدت دليلا، فأنت مثل من يشتري ورقة يانصيب وينتظر ان يفوز بالجائزة الكبرى وهي الاعتراف بالخيانة». وتابع قائلا: «عندما تشعر الزوجة ان زوجها يخونها، تكون هذه هي اللحظة التي يجب عليها ان تنظر فيها الى عيني الرجل وتقول له ببساطة: الحقيقة هي اني اظن بأنك تخونني، وليس لدي خيار غير ان أثق في كلامك. بيد ان الاهم هو ان هناك شيئا خاطئا بيننا ويجب علينا علاجه».

دلالات غير مطمئنة

في بحثه وجد الدكتور جاري عدة امور ودلالات على الزوج الذي يخون او الذي سيخون:

- يقضي وقتا طويلا خارج المنزل، ويزيد الوقت مع الأيام.

- يقل عدد المرات التي يمارس فيها العلاقة الجنسية مع زوجته.

- يتفادى الاتصال معها او رؤية عينيها او التحدث معها لوقت طويل.

- لا يجيب عن مكالماته الهاتفية (على تليفونه النقال خاصة) إلا ان كان لوحده.

- ينتقد زوجته بشكل أكثر من السابق، وقد يثير المشاكل من أمور تافهة وعادية.

- يكثر الحديث عن امرأة معينة، او يتحدث عنها وعما تقوله وتفعله ويقارنها بالآخرين.

ليست هذه العلامات على خيانته فقط، بل هي ذاتها دلالات على انه على عتبة الخيانة. لذا على الزوجة الانتباه وطرح الموضوع، فقد تمنعه عن الخيانة في الوقت المناسب، فما يفعله يدل على انه غير مطمئن او غير مستقر.

(فالبدار البدار قبل فوات الاوان) للشيخ ناصر القطامي

الأحد، 29 أبريل 2012

قصة ملاك القريني + صورة لمثواها الأخير




























متى كانت أخر ساعة حاسبت فيها نفسك ؟ - محمد الحسن الددو الشنقيطي | طريق الإسلام

مقطع مؤثر...ماتت وهى ساجدة في الحرم - ملفات متنوعة | طريق الإسلام

الشجرة الملعونة في القرآن الكريم للشيخ صالح المغامسي

أعمال خير أجورها مضاعفة



صورة المطوية
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وبعد:
فكل مسلم منا حريص أشد الحرص على أن يطول عمره ليزداد فيه من الخير، كما قال لما سئل : ( من خير الناس؟ ) قال: { من طال عمره وحسن عمله } [رواه الترمذي وأحمد]، فهذه الدار هي دار التزود من الأعمال الصالحة والاستكثار منها؛ لكي يرتاح الإنسان بعد موته، ويرضى عن سعيه.
وقد أخبر أن أعمار أمته ما بين الستين والسبعين، وليسوا كأعمار الأمم السابقة، ولكنه دلهم على أعمال وأقوال تجمع بين قلتها وسهولتها، وبين أجرها العظيم، الذي يعوض الإنسان عما يفوته من سنين طويلة مقارنة بأمم أخرى، وهذه الأعمال هي ما يسمى (بالأعمال المضاعفة) وليس كل إنسان يعرفها.
ولذا أحببت ذكر أغلبها في هذه الرسالة الصغيرة حرصا على أن يزيد منا في عمره الإنتاجي في هذه الدنيا، ليكون ممن يعرفون من أين تؤكل الكتف، فيتخيرون من الأعمال أخفها على النفس، وأعظمها في الأجر، فهو كمن يجمع الجواهر الثمينة من بطن البحر بين أناس يجمعون الأصداف وهو كما قال الشاعر:
من لي بمثل سيرك المدلل *** تمشي رويدا وتجيء في الأول
وقد ذكرت هذه الأعمال والأقوال متتالية باختصار، مع ذكر دليل كل قول أو عمل، وهي أدلة من القرآن الكريم، أو من الأحاديث الصحيحة والحسنة، والله الموفق لكل خير.
1 - صلة الرحم: قال { من سره أن يبسط له في رزقه، وأن ينسأ له في أثره، فليصل رحمه } [رواه البخاري ومسلم].
2 - حُسن الخلق: قال { صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمرن الديار ويزدن في الأعمار } [رواه أحمد والبيهقي].
3 - الإكثار من الصلاة في الحرمين الشريفين: لقوله { صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام، وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه } [رواه أحمد وابن ماجة].
4 - صلاة الجماعة مع الإمام: لقوله { صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة } [رواه البخاري ومسلم].
وأما النساء فصلاتهن في بيوتهن أفضل من صلاتهن في المسجد، ولو كان المسجد النبوي؛ لقوله  لأم حميد - إحدى الصحابيات: { قد علمت أنك تحبين الصلاة معي، وصلاتك في بيتك خير لك من صلاتك في حجرتك، وصلاتك في حجرتك خير لك من صلاتك في دارك، وصلاتك في دارك خير لك من صلاتك في مسجد قومك، وصلاتك في مسجد قومك خير لك من صلاتك في مسجدي } [رواه أحمد]. فكانت رضي الله عنها بعد هذا تصلي في أقصى شيء من بيتها وأظلمه، حتى لقيت الله عز وجل.
5 - أداء النافلة في البيت: لقوله { فضل صلاة الرجل في بيته على صلاته حيث يراه الناس كفضل الفريضة على التطوع } [رواه البيهقي وصححه الألباني]. ويشهد له قوله  في الصحيح: { أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة } [رواه البخاري ومسلم].
6 - التحلي ببعض الآداب يوم الجمعة: وهي ما ورد في قوله { من غسَّل يوم الجمعة، ثم بكَّر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام، فاستمع ولم يلغ، كان له بكل خطوة عمل سنة، أجر صيامها وقيامها} [رواه أهل السنن]. ومعنى { غسَّل } أي:غسل رأسه، وقيل: أي جامع امرأته ليكون أغض لبصره عن الحرام في هذا اليوم. ومعنى { بكَّر } أي: راح في أول الوقت، و { ابتكر } أي: أدرك أول الخطبة.
7 - صلاة الضحى: لقوله { يُصبح على كل سُلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان تركعهما من الضحى } [رواه مسلم]. ومعنى { سُلامى } أي: مِفصل من مفاصل الإنسان، وهي ثلاثمائة وستون مفصلاً.
وأفضل وقت لصلاة الضحى عندما يشتد الحر؛ لقوله { صلاة الأوابين حين ترمض الفصال } [رواه مسلم] أي: تقوم صغار الإبل من مكانها من شدة الحرارة.
8 - تحجيج عدد من الناس على نفقتك كل سنة: لقوله { تابعوا بين الحج والعمر، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة } [رواه الترمذي وصححه الألباني]. والإنسان قد لا يستطيع الحج كل سنة، فلا أقل من أن يحجج على حسابه من يستطيع من فقراء المسلمين.
9 - صلاة الإشراق: لقوله { من صلى الغداة - أي الفجر - في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة، تامة، تامة } [رواه الترمذي وصححه الألباني].
10 - حضور دروس العلم في المساجد: لقوله { من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا أو يعلمه كان له كأجر حاج تاماً حجته } [رواه الطبراني وصححه الألباني].
11 - الاعتمار في شهر رمضان: لقوله { عمرة في رمضان تقضي حجة معي } [رواه البخاري]. أي: تعدلها.
12 - أداء الصلوات المكتوبة في المسجد: لقوله { من خرج من بيته متطهراً إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم } [رواه أبو داود وصححه الألباني].
فالأولى أن يخرج متطهراً من بيته، لا من دورات مياه المسجد، إلا لحاجة أو ضرورة.
13 - أن يكون من أهل الصف الأول: لقول العرباض ابن سارية رضي الله عنه: ( إن رسول الله  كان يستغفر للصف المقَّدم ثلاثاً، وللثاني مرة ) [رواه النسائي وابن ماجة] ولقوله { إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول } [رواه أحمد بإسناد جيد].
14 - الصلاة في مسجد قباء: لقوله { من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه كان له كأجر عمرة } [رواه النسائي وابن ماجة].
15 - أن تكون مؤذناً: لقوله { المؤذن يُغفر له مدى صوته، ويُصَدِّقه من سمعه من رطب ويابس، وله أجر من صلى معه } [رواه أحمد والنسائي]. فإذا لم تستطع أن تكون مؤذناً فلا أقل من أن تكسب مثل أجره وهو:
16 - أن تقول كما يقول المؤذن: لقوله { قل كما يقولون - أي المؤذنون - فإذا انتهيت فسَل تُعطه } [رواه أبو داود والنسائي] أي: ادع بعد فراغك من إجابة المؤذن.
17 - صيام رمضان وستٍ من شوال بعده: لقوله { من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر } [رواه مسلم]
18 - صيام ثلاثة أيام من كل شهر: لقوله { من صام من كل شهر ثلاثة أيام فذلك صيام الدهر، فأنزل الله عز وجل تصديق ذلك في كتابه من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها اليوم بعشرة أيام } [رواه الترمذي].
19 - تفطير الصائمين: لقوله { من فطر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً } [رواه الترمذي وابن ماجة].
20 - قيام ليلة القدر: لقوله تعالى:  لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ  [القدر:3] أي: أفضل من عبادة ثلاث وثمانين سنة تقريباً.
21 - الجهاد: لقوله { مقام الرجل في الصف في سبيل الله أفضل من عبادة ستين سنة } [رواه الحاكم وصححه الألباني].
وهذا في فضل المقام في الصف، فكيف بمن جاهد في سبيل الله أياماً وشهوراً أو سنوات؟
22 - الرباط: لقوله { من رابط يوماً وليلة في سبيل الله كان له كأجر صيام شهر وقيامه، ومن مات مرابطاً له مثل ذلك من الأجر، وأجري عليه الرزق وأُمِّن الفتان } [رواه مسلم]. والفتَّان هو عذاب القبر.
23 - العمل الصالح في عشر ذي الحجة: لقوله { ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه العشر }، فقالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله،؟ فقال: { ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء } [رواه البخاري].
24 - تكرار بعض سور القرآن: لقوله { قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن، و قل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن } [رواه الطبراني وصححه الألباني].
25 - الذكر المضاعف: وهو كثير، ومنه أن رسول الله  خرج من عند جويرية أم المؤمنين رضي الله عنها بُكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة، فقال { مازلت على الحال التي فارقتك عليها؟ } قالت: نعم. فقال { لقد قلتُ بعدك أربع كلمات وثلاث مرات لو وُزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته } [رواه مسلم].
وعن أبي أمامة  قال: رآني النبي  وأنا أُحرك شفتي، فقال: { ما تقول يا أبا أمامة؟ } قلت: أذكر الله. قال: { أفلا أدلك على ما هو أكثر من ذكرك الله الليل والنهار؟ تقول: الحمد لله عدد ما خلق، والحمد لله ملء ما أحصى كتابه، والحمد لله عدد كل شيء، والحمد لله ملء كل شيء، وتسبح الله مثلهن } ثم قال: { تعلَّمهن وعلِّمهن عَقِبَك من بعدك } [رواه الطبراني وحسنه الألباني].
26 - الاستغفار المضاعف: لقوله { من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة } [رواه الطبراني وحسنه الألباني].
27 - قضاء حوائج الناس: لقوله { لأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهراً } [رواه ابن أبي الدنيا وحسنه الألباني].
28 - الأعمال الجاري ثوابها إلى ما بعد الموت: وهي ما وردت في قوله { أربعة تجري عليهم أجورهم بعد الموت: رجل مات مرابطااً في سبيل الله، ورجل علَّم علماً فأجره يجري عليه ما عُمِل به، ورجل أجرى صدقة فأجرها يجري عليه ما جرتْ عليه، ورجل ترك ولداً صالحاً يدعو له } [رواه أحمد والطبراني].
29 - استغلال الوقت: بأن يعمر المسلم وقته بالطاعات: كقراءة القرآن، والذكر، والعبادة، واستماع الأشرطة النافعة، لكي لا يضيع زمانه هدرا، فيُغبن يوم لا ينفعه الغَبْن، كما قال { نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة، والفراغ } [رواه البخاري].
وفقنا الله جميعاً لإطالة أعمارنا في الخير، واستغلال الفرص المضاعفة التي يغفل عنها المفرطون، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.